كتبه/ ساري مراجع الصنقري
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فقد اختتم الأستاذُ محمود شاكر حكايتَه في الجامعةِ، في هذه المقدمةِ التاريخيةِ الأدبيةِ بكلماتٍ ظهرتْ فيها فورةُ العاطفةِ، وحِدَّةُ التَّعبيرِ، وعنفُ الهجومِ؛ فكأنّه يكتبُ والسَّيفُ في يمينِه، وأساليبُ اللُّغةِ العربيَّةِ كُلُّها طَوْعُ بيانِه.
وقد جاءت هذه الكلماتُ بعد أن عَرَضَ أمرَ إعلانِ مُعارَضَتِه لِلدُّكتور طه على المبادئِ الخُلُقِيَّةِ أيَليقُ به ذلك أم لا يَليقُ؟ ثم عرضه على مبادئَ عامّةٍ وكُلِّيّاتٍ ثابتةٍ عنده يُؤمِنُ بها كُلَّ الإيمانِ؛ ولَم يعرض أمرَه على المنطقِ أخطأٌ هو أم صوابٌ؟ لأنَّه كان يُؤمِنُ بأنّه على حقٍّ مَحْضٍ والدُّكتور طه على باطلٍ مَحْضٍ.
فقال -رحمه الله-: "وقُضِيَ الأمرُ! ويَبِسَ الثَّرَى بيني وبين الدُّكتور "طه" إلى غيرِ رَجْعَةٍ! ومِن يومئذٍ لَم أَكُفَّ عن مناقشةِ الدُّكتور في المحاضراتِ أحيانًا بغير هَيْبَةٍ، ولَم يَكُفَّ هو عن استدعائي بعد المحاضراتِ، فيأخذني يمينًا وشمالاً في المُحَاوَرَةِ، وأنا مُلتزمٌ في كُلِّ ذلك بالإعراضِ عن ذِكْرِ سَطْوِهِ على مقالةِ "مرجليوث"، صارفًا همِّي كلّه إلى موضوعِ "المنهج" و"الشَّك"، وإلى ضرورةِ قراءةِ الشِّعْرِ الجاهليِّ والأُمَويِّ والعبّاسيِّ قراءةً مُتذوِّقةً مُستوعبةً؛ لِيَسْتَبِينَ الفَرْقُ بين الشِّعْرِ الجاهليِّ والشِّعْرِ الإسلاميِّ قَبْلَ الحديثِ عن صِحَّةِ نسبةِ هذا الشِّعْرِ إلى الجاهليَّةِ، وأنّ التماسَ الشَّبَهِ لِتَقْرِيرِ أنّه باطلٌ بالنِّسْبَةِ، وأنّه موضوعٌ في الإسلامِ، مِن خلال رواياتٍ في الكتب هي في حَدِّ ذاتِها مُحْتَاجَةٌ إلى النَّظَرِ والتَّفْسِير.
ولكنِّي مِن يومئذٍ أيضًا لَم أَكُفَّ عن إذاعةِ هذه الحقيقةِ التي أَكْتُمُهَا في حديثي مع الدُّكتور "طه"، وهي أنّه سطا سَطْوًا كَرِيهًا على مقالةِ المُسْتَشْرِقِ الأعجميِّ، فكان بلا شَكٍّ يَبْلُغُهُ ما أُذِيعُهُ بين زملائي. وكَثُرَ كلامي عن الدُّكتور "طه" نَفْسِه، وعن القَدْرِ الذي يَعْرِفُهُ مِن الشِّعْرِ الجاهليِّ، وعن أسلوبِه الدَّالِّ على ما أَقُول.
واشْتَدَّ الأمرُ، حتى تَدَخَّلَ في ذلك، وفي مُناقَشَتي، بعضُ الأساتذةِ كالأستاذ "نلّينو"، والأستاذ "جويدي" مِن المُسْتَشْرِقِينَ، وكنتُ أُصَارِحُهُمَا بالسَّطْوِ، وكانا يَعْرِفَانِ، ولكنّهما يُدَاوِرَانِ.
وطال الصِّراعُ غيرُ المُتكافِئِ بيني وبين الدُّكتور "طه" زمانًا، إلى أن جاء اليوم الذي عزمتُ فيه على أن أُفَارِقَ مِصْرَ كُلَّهَا؛ لا الجامعةَ وَحْدَهَا، غيرَ مُبَالٍ بإتمامِ دِرَاسَتِي الجامعيَّةِ، طالبًا لِلْعُزْلَةِ، حتى أَسْتَبِينَ لِنَفْسِي وَجْهَ الحَقِّ في "قضيَّةِ الشِّعْرِ الجاهليِّ" بعد أن صارت عندي قضيَّةً مُتَشَعِّبَةً كُلَّ التَّشَعُّبِ) (انتهى).
فعمل الأستاذُ محمود شاكر على إنهاءِ ذلك الموقفِ المُعَقَّدِ، بأن اتَّخَذَ القرارَ الأكثرَ تعقيدًا، وهو: تَرْكُ الجامعةِ بلا رَجْعَةٍ، بل عزم على أن يُفارِقَ مِصْرَ كُلَّهَا، كي يُنْقِذَ نَفْسَهُ مِن أَزْمَةٍ كانت مَخْشِيَّةَ العَواقِب.
فلا عَجَبَ أنْ يَصْدُرَ هذا القَرارُ مِن شابٍّ يرى نَفْسَه مِن القادرين على النَّجاحِ والتَّغيير، أَحَبَّ الحقيقةَ حُبًّا جَمًّا، فسعى إليها في مَظانِّها بهِمَّةٍ عاليةٍ، ورغبةٍ عارمةٍ، وشُمُوخٍ كبير.
ولا رَيْبَ أنّ ذلك الصِّراعَ الفكريَّ والمنهجيَّ كان له أثرٌ كبيرٌ في تكوين شخصيَّتِه وبناءِ تاريخِه، فقد أورثه قُدرةً على البحثِ والمُناظَرةِ، أخذتْ تنمو وتقوى وتزدادُ حتى استوت وصارت بعد ذلك مَلَكَاتٍ راسخةً.
وفي المقالِ القادمِ نَتَناولُ -إن شاء الله- مرحلةً جديدةً في حياةِ الأستاذِ محمود شاكر.
ونَسألُ اللهَ -سبحانه- التَّوفِيق.