إشراف الشيخ ياسر برهامي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 1 ربيع الأول 1439هـ

أحزاب وحركات سياسية (9) الحركات الانفصالية في أوروبا وأمريكا

كتبه/ طلعت مرزوق

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فتواجِه دول كثيرة في أوروبا، وكذا الولايات المتحدة الأمريكية، خطرَ التقسيم بسبب الحركات الانفصالية، وتتفاوت هذه الحركات قوةً وضعفًا، مِن مكانٍ لآخر، كما تتنوع أسباب الانفصال إلى سياسية، وثقافية، واقتصادية، وطائفية.

وأهم هذه الدول:

- أسبانيا: فلا تقتصر الحركات الانفصالية التي تواجهها حكومة مدريد على إقليم "كتالونيا" وحده، فهناك تيارات تطالب باستقلال أقاليمها في مناطق أخرى مِن اسبانيا، أكبرها حركة "إيتا" في إقليم الباسك في الشمال.

- بلجيكا: يطالِب حزب المصلحة الفلاندرية بانفصال إقليم فلاندرز، وإقامة دولة فلاندريا المستقلة، وفضلًا عن خلافات الكاثوليك والبروتستانت، وتوجد خلافات قومية بيْن الناطقين بالهولندية 58%، والناطقين بالفرنسية 32%، والناطقين بالألمانية.

- بريطانيا: بينما تتواصل خطوات "البريكست" Britain Exit خروج بريطانيا مِن الاتحاد الأوروبي، وتتسارع خطوات انفصال اسكتلندا عن بريطانيا، فضلًا عن الحركات الانفصالية الموجودة في أيرلندا الشمالية، وويلز، وجبل طارق.

إيطاليا: أجرى إقليمي: لومبارديا، وفينيتو، استفتاءين للانفصال عن إيطاليا يوم 22 أكتوبر 2017م، وصوَّت 95% مِن سكان لومبارديا، و98% مِن سكان فينيتو، لصالح نعم.

أوكرانيا: تحاول كل مِن "دونيتسك، لوغانسك" الجمهوريتين المعلنتين مِن طرفٍ واحد الانفصال الكامل عن أوكرانيا، والحصول على اعترافٍ دولي بهما.

فرنسا: تتصاعد حركة انفصال جزيرة كورسيكا الواقعة في البحر المتوسط يومًا بعد يوم.

الدنمرك: تتمتع جزر فارو الواقعة شمال المحيط الأطلسي بالحكم الذاتي، وتحاول الانفصال الكامل عن الدنمرك، بإجراء استفتاءٍ على الدستور الجديد يمنحها حق تقرير المصير.

الولايات المتحدة: تدعو حركات متعددة للانفصال عن الولايات المتحدة الأمريكية، منها: حركة تكساس القومية، كما تنشط حركات أخرى في فيرمونت شمال شرق أمريكا، وهاواي بالمحيط الهادي، وألاسكا شمال غرب أمريكا.