إشراف الشيخ ياسر برهامي
الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 28 رجب 1438هـ

هل للمرأة السفر بدون محرم في أي مِن هذه الأحوال؟

السؤال:

ما حكم سفر المرأة بمفردها في الأحوال الآتية:

1- امرأة تعمل محفظة قرآن، وتم افتتاح معهد تحفيظ قرآن في مركز مجاور يبعد عن مركزها 30 كم، فهل يجوز لها السفر بمفردها هذه المسافة؟ وهل يجوز أن تصحب ابنها البالغ مِن العمر 10 سنوات؟

2- امرأة مقيمة في إحدى دول الخليج مع زوجها ولظروف معينة أرادت العودة إلى مصر في حين أن زوجها لا يريد النزول معها، فهل لها أن تسافر وحدها بدون محرم على أن يوصلها زوجها إلى المطار، ويكون أخوها في استقبالها في القاهرة؟

3- امرأة حصلت على منحة دراسية لدراسات الدكتوراه في بلد أجنبي، فهل يجوز لها السفر بدون محرم علمًا بأنها غير متزوجة، وكذلك لا يوجد إمكانية لذهاب محرم معها؛ لأنها منحة دراسية لفردٍ واحد، ولكن يمكن عمل زيارة لأي فرد بعد وصولها واستقرارها، مع العلم أنه يوجد بعض الزملاء هناك منذ سنوات ويمكنهم مساعدتها عند الوصول إلى هناك، فما الحكم فيما سبق؟ وجزاكم الله خيرًا.

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فالذي أراه راجحًا هو أن مسافة القصر ثلاثة فراسخ لحديث أنس -رضي الله عنه- قال: "كَانَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلاثَةِ أَمْيَالٍ، أَوْ ثَلاثَةِ فَرَاسِخَ -شُعْبَةُ الشَّاكُّ- صَلَّى رَكْعَتَيْنِ" (رواه مسلم)، والثلاثة أميال محل شك مِن الراوي فيعمل باليقين 3 فراسخ، وهي 9 أميال هاشمية، والميل العربي الهاشمي هو 6 آلاف ذراع، والذراع أربع وعشرون أصبع معتدلة معترضة (48) سم، فالميل يساوي حوالي 9 كم، فتكون المسافة 27 كم تقريبًا أو أقل قليلاً؛ فلا يجوز للمرأة السفر هذه المسافة إلا مع ذي محرم بالغ.

2 ،3- هذا سفر بدون محرم؛ فلا يجوز ولو وصَّلوها إلى المطار عند السفر وانتظروها في المطار عند الوصول "إلا لضرورة"، وليس ما ذُكِر في السؤال منها.