الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ ياسر برهامي
الخميس 15 نوفمبر 2012 - 1 محرم 1434هـ

مسائل في العقيقة

السؤال:

1- عندي أربعة أولاد ثلاثة ذكور وبنت، وللأسف لم أعق عن أي منهم حتى الآن وأكبرهم عنده 12سنة، وأصغرهم 11 شهرًا فهل يجب أن أعق عنهم؟ وكم عدد الذبائح؟ وهل يمكن توزيعها على الفقراء أم يجب أن يكون ذلك على شكل وليمة؟

2- هل يجوز تأجيل عقيقة المولود لعمل عقيقة للأب والأم والمولود معًا؟ وهل تجزئ البقرة عن سبعة في العقيقة مثل الأضحية؟ وما هو السن المعتبر لما يذبح في العقيقة؟ وهل لو كانت أقل سنًا قليلاً لا تجزئ؟

3- هل يمكنني أن أذبح عجلاً كعقيقة عني وعن وزوجتي وأولادي أم يجب أن يكون للذكر كبشان وللأنثى كبش واحد؟

4- رجل يسأل: عندي ولد وبنت وأريد أن أعق عنهما شكرًا لله على ما وهبني، فهل لي أن أشتري من أحد المطاعم هذه الذبائح جاهزة ومطبوخة علمًا بأنها تيوس أم لابد أن أذبحها بنفسي؟ وإذا كان لي من كل ذبيحة ثلثها وعندي ولد وبنت فهل لي أن أذبح للفقراء اثنتين ولي واحدة كاملة؟ وهل لي أن أجعل العقيقة في المسجد للجماعة بهدف أن أجمعهم على التكاتف والتقارب والتراحم بينهم؟

5- هل يشترط في ذبيحة العقيقة ما يشترط في الأضحية؟

6- هل يجوز في العقيقة توزيع لحمها وعدم طبخها -بدون طهي أو تجهيز وجبات ودعوة الناس للأكل- حيث إن ظروفي لا تسمح بتجهيز الأكل، ولكني جاهز لتوزيع اللحم للفقراء بعد ذبح العقيقة؟

7- هل يجوز عمل العقيقة في أي مكان أو بلد أم لابد من عملها في بلدة ميلاد الطفل؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- العقيقة سنة مؤكدة وينبغي أن تعق عنهم متى استطعت، أقل ذلك شاة أو سبع بقرة أو بدنة لكل منهم، والسنة شاتان للغلام الذكر وشاة للأنثى، ويمكن أن يوزع اللحم كالأضحية ولا يلزم عمل وليمة.

2- السنة أن يعق عن مولوده يوم السابع ولو أخرها فعلها في أي وقت سواء كان مع عقيقة عن نفسه وزوجته أم لا؟ وتجزئ البقرة عن سبعة لعموم الأدلة.

والسن المعتبر في غير الضأن هو أن تكون مسنة وهي الثنية وهي التي أخرجت أسنانها الثنايا "الدائمة وليست الأسنان اللبنية"، وهذه في البقر والجاموس في حدود سنتان وعدة أشهر، وفي الماعز سنة وعدة أشهر، والعبرة بظهور الأسنان وليس مجرد مرور التاريخ، ويجزئ في الضأن الجذعة وهي ما لها 9 أشهر وقيل: سنة، وقيل: ستة أشهر.

3- يجزئ سبع البقرة مكان الشاة عن نفسك وأولادك، ويستحب للذكر أن يكون سُبعان مكان شاتين.

4- المقصود في العقيقة إراقة الدم فيلزمه أن يشتري الماعز حيًّا ثم يكلف المطعم بذبحها وإعدادها على سبيل الوكالة.

والسنة أن تقسم كل شاة أثلاثًا، ويجوز أكلها كلها وتوزيعها كلها مع كون ذلك خلاف السنة، ويجوز أن تجعلها طعامًا لأهل المسجد كما ذكرتَ، وينبغي أن يوجد فيهم فقراء وإلا جعلت لهم نصيبًا مستقلاً.

5- يشترط في العقيقة ما يشترط في الأضحية.

6- يجوز توزيع لحم العقيقة كالأضحية دون طبخ؛ لأن السنة حصلت بالذبح.

7- يجوز عمل العقيقة في أي بلد.