الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ ياسر برهامي
الثلاثاء 02 نوفمبر 2021 - 27 ربيع الأول 1443هـ

المسلم أخو المسلم

كتبه/ محمد خلف

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛  

فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَنِ اتَّبَعَ جَنَازَةَ مُسْلِمٍ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، وَكَانَ مَعَهُ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا، وَيَفْرُغَ مِنْ دَفْنِهَا، فَإِنَّهُ يَرْجِعُ مِنَ الْأَجْرِ بِقِيرَاطَيْنِ؛ كُلُّ قِيرَاطٍ مِثْلُ أُحُدٍ، وَمَنْ صَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ رَجَعَ قَبْلَ أَنْ تُدْفَنَ فَإِنَّهُ يَرْجِعُ بِقِيرَاطٍ) (متفق عليه). وفي رواية: قِيلَ: وَمَا الْقِيرَاطَانِ؟ قَالَ: (مِثْلُ الْجَبَلَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ) (متفق عليه).

فهذا الحديث الشريف أبرز وجلَّى عظيم رحمة أرحم الراحمين، فقد شرع الله -تعالى- هذه الأجور العظيمة لمَن صلَّى، وضاعف -سبحانه- الأجر لمَن ظلَّ مع الميت وتبعه حتى يدفن، وما يترتب على ذلك من الصلاة والدعاء للميت، وغير ذلك، وكل ذلك من أسباب تحصيل رحمة وعفو أرحم الراحمين لهذا الميت المسلم، ويحصل لهذا المتبع أيضًا -إن شاء الله- العِبْرَة والعظة لما يحصل له مِن اتباع الجنازة وشهود الدفن.

وفيه أيضًا: توطيد روح الأخوة، والمواساة والتراحم بين المسلمين بعضهم البعض، وهذا ولا شك من أعظم مقاصد هذه الشريعة الكريمة، وقد أكَّد ذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث؛ ليبيِّن لك عظيم أجر معاونة ومساعدة المسلمين، والسعي في نفعهم، وكشف كربتهم، وفي قضاء حوائجهم، كما في الحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ) (رواه مسلم).

وعنه أيضًا -صلى الله عليه وسلم- قال: (وَلَأَنْ أَمْشِيَ مَعَ أَخِي الْمُسْلِمِ فِي حَاجَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ شَهْرَيْنِ فِي مَسْجِدٍ، وَمَنْ كَفَّ غَضَبَهُ سَتَرَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ، وَمَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ، وَلَوْ شَاءَ أَنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ، مَلَأَ اللَّهُ قَلْبَهُ رِضًى، وَمَنْ مَشَى مَعَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ فِي حَاجَةٍ حَتَّى يُثْبِتَهَا لَهُ ثَبَّتَ اللَّهُ قَدَمَيْهِ يَوْمَ تَزِلُّ الْأَقْدَامُ، وَإِنَّ سُوءَ الْخُلُقِ لَيُفْسِدُ الْعَمَلَ كَمَا ‌يُفْسِدُ ‌الْخَلُّ ‌الْعَسَلَ) (أخرجه ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج، والطبراني في المعجم الأوسط، وحسنه الألباني).

بل وحثَّهم على الدعاء لبعضهم البعض، ورغَّبهم في ذلك باستجابة الدعاء، وأن الداعي يحصل له كل ما سأله لأخيه المسلم، فجعل دعاءه لأخيه دعاءً لنفسه؛ ليجتهد في سؤال ربه لأخيه خيري الدنيا والآخرة، والله غني كريم، كما في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه: (دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ، كُلَّمَا دَعَا لِأَخِيهِ بِخَيْرٍ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ، وَلَكَ بِمِثْلٍ).

فأكَّد على أسباب التآلف والتكامل والتعاون، ونهى عن أسباب التنافر والاختلاف والشقاق كما في الحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (لَا يَخْطُبُ الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ، وَلَا يَسُومُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ، وَلَا تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا، وَلَا عَلَى خَالَتِهَا، وَلَا تَسْأَلُ الْمَرْأَةُ طَلَاقَ أُخْتِهَا لِتَكْتَفِئَ صَحْفَتَهَا، وَلْتَنْكِحْ، فَإِنَّمَا لَهَا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَهَا) (رواه مسلم).

والمقصود من كلِّ هذه المنهيات المذكورة وغيرها، والتي ذكرتُ لك طرفًا منها: البُعد عن أسباب التنافر والتخاصم والشقاق بين المسلمين بعضهم البعض؛ لأن المسلم أخو المسلم، فالواجب السعي في زيادة هذه الرابطة بالتكافل والتراحم، والتناصح، والتحاب في الله، وتجنب أي سبب قد يؤدي إلى تفكيكها أو حتى إلى نقصانها.

نسأل الله أن يؤلِّف بين قلوبنا، وأن يصلح ذات بيننا.