إشراف الشيخ ياسر برهامي
الإثنين 25 يوليه 2016 - 20 شوال 1437هـ

الاتحاد الأوروبي وخروج بريطانيا منه (1)

كتبه/ علاء بكر

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالاتحاد الأوروبي منظمة دولية تضم سبعًا وعشرين دولة أوروبية لها سياسات اقتصادية وأمنية واجتماعية موحدة.

وتضم المنظمة: ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا -قبْل قرار خروجها-، وإيطاليا، وأسبانيا، والنمسا، وهولندا، وبلجيكا، والبرتغال، والسويد، والدنمارك، وفنلندا، وأيرلندا، واليونان، وقبرص، ولوكسمبورج، ومالطا، وبولندا، ورومانيا، والمجر، وبلغاريا، ولتوانيا، واستونيا، ولاتفيا، وسلوفينيا، والتشيك، وسلوفاكيا.

ويقوم هذا الاتحاد على حرية انتقال البضائع والتجارة ورأس المال والأيدي العاملة بيْن الدول الأعضاء بدون تأشيرة دخول، وبدون ضرائب جمركية، أي أن بُلدان هذا الاتحاد سوق واحدة، كما تشترك معظمها في عملة واحدة مشتركة هي (اليورو).

تاريخ نشأة الاتحاد الأوروبي:

- سعت العديد مِن الدول الأوروبية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية إلى تحقيق نمو اقتصادي وأمن عسكري ومصالحة دائمة فيما بينها.

- في 9 مايو 1950م قدمَّ وزير خارجية فرنسا (روبرت شومان) خطابًا تضمن الأفكار التي قام الاتحاد الأوروبي عليها؛ لذا يحتفل الاتحاد بعيده السنوي في يوم 9 مايو مِن كل عام.

معاهدات واتفاقات اقتصادية:

- أقامت بلجيكا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا الغربية وهولندا ولكسمبورج (المجموعة الأوروبية للفحم والصلب) بمقتضى معاهدة في باريس في عام 1951م، والتي أوجدت منطقة تجارة حرة للفحم والكوك والصلب وخام الحديد، وهي مِن الموارد الاقتصادية والعسكرية الهامة.

وفي مارس 1957م وقـَّع الأعضاء الستة (معاهدتي روما):

- الأولى: لإنشاء (الجماعة الأوروبية الاقتصادية)، والتي عُرفت فيما بعد باسم (السوق المشتركة).

- الثانية: لإنشاء الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية.

وبدأ سريان المعاهدتين في أول يناير 1958م.

- وفي مارس 1958م عقد اجتماع الجمعية التأسيسية للبرلمان الأوروبي، والتي أعيد تسميتها في مارس 1968م باسم (البرلمان الأوروبي).

البرلمان الأوروبي:

أعضاؤه منتخبون مِن شعوب الدول الأوروبية الأعضاء، عمله الرئيسي إجازة مشروعات القوانين المقدمة مِن المفوضية الأوروبية، إلى جانب إقرار الميزانية السنوية للاتحاد، ويشاركه في هذه المسئولية مجلس الاتحاد الأوروبي.

يعقد البرلمان اجتماعاته الرئيسية في مدينة (ستراسبورج) في شمال شرق فرنسا على نهر الراين، وكذلك يعقد اجتماعاته في مدينة (بروكسيل) البلجيكية.

كان الأعضاء يختارون مِن أعضاء البرلمانات الأوروبية، ثم تقرر انتخابهم بالاقتراع السري المباشر العام، وجرت في يونيو 1979م أول انتخابات مباشرة للبرلمان الأوروبي، وقد بلغ عدد أعضاء البرلمان الأوروبي حاليًا 785 عضوًا، ومدة عملهم خمس سنوات.

- في يوليو 1968م تم إلغاء كل الرسوم الجمركية على السلع الصناعية، وتم إقرار تعريفة جمركية واحدة.

- في يناير 1973م انضمت بريطانيا وأيرلندا والدنمرك للجماعة الأوروبية.

- في ديسمبر 1974م تقرر إنشاء (مجلس الاتحاد الأوروبي).

مجلس الاتحاد الأوروبي:

هو صوت حكومات الدول الأعضاء، ويتكون مِن وزراء مِن الحكومات لكل الدول الأعضاء، ويحضر الاجتماعات الوزراء المسئولون عن البنود المطروحة في جدول الأعمال. ولكل دولة عدد مِن الأصوات يتناسب مع حجم سكانها، ويتم اتخاذ معظم القرارات بالأغلبية؛ إلا المسائل ذات الحساسية الخاصة مثل فرض الضرائب والهجرة والسياسة الخارجية فتكون بالإجماع.

والمجلس يضع سياسات الاتحاد في مجالات الأمن والشئون الخارجية والدفاع، ويتخذ القرارات الهامة المتعلقة بقضايا العدالة والحرية، ويشترك مع البرلمان في تحمل مسئولية إجازة القوانين.

ويجتمع رؤساء دول الاتحاد أو رؤساء وزرائها -أو الاثنان معًا- في اجتماعات قمة سنوية تصل إلى أربعة اجتماعات تمثـِّل مجلس الاتحاد الأوروبي، وتوضع فيها السياسة الشاملة للاتحاد.

- في يناير 1981م انضمت اليونان للاتحاد، ثم أسبانيا والبرتغال في يناير 1986م.

- وفي أبريل 1987 تقدمت تركيا بطلب للانضمام للاتحاد، لكنها لم تقبل فيه حتى الآن.

- في 7 فبراير 1992م تم التوقيع على معاهدة (الاتحاد الأوروبي)، في (ماستريخت) في جنوب شرق هولندا (معاهدة ماستريخت)، وفيها وضع مشروع استخدام عملة واحدة، والاتباع لسياسة خارجية وأمنية موحدة، وتقرر استخدام اسم الاتحاد الأوروبي بدلاً مِن الجماعة الأوروبية.

- في أول يناير 1999م دخل الاتحاد في مراحل الاتحاد النقدي، وفي يناير 2002م بدأ تداول عملة اليورو في 12 دولة مِن دول الاتحاد.

- في فبراير 2003م انضمت للاتحاد عشرة دول: التشيك، استونيا، قبرص، لاتفيا، لتوانيا، المجر، مالطا، بولندا، سلوفينيا، وسلوفاكيا.

وفي يناير 2007م انضمت بلغاريا ورومانيا ليصبح عدد الأعضاء 27 دولة، وفي نفس السَّنة اتخذت سلوفينيا اليورو عملة لها.

المفوضية الأوروبية:

تمثـِّل المصالح الأوروبية مجتمعة، وتعمل على تعزيزها، وهي مستقلة عن حكومات الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي، وتضم 27 مفوضًا، بمعدل واحد مِن كل دولة عضو، مقر معظمهم في بروكسل، ويتم اختيار رئيس المفوضية بمعرفة حكومات الدول على أن يقر البرلمان الأوروبي الاختيار، أما باقي المفوضين فترشحهم حكومات بلادهم، ولا بد مِن موافقة البرلمان الأوروبي عليهم أيضًا، ومدة التعيين خمس سنوات تتوافق مع مدة انتخاب البرلمان الأوروبي.

وتقوم المفوضية بصياغة قوانين المشروعات المقدمة للبرلمان، وتدير أعمال الاتحاد الأوروبي وتنفذ سياساته، وإنفاق أمواله، كما تراقب الالتزام بالمعاهدات والقوانين الأوروبية، وتتخذ الإجراءات ضد المخالفين.

بنك الاستثمار الأوروبي:

هو بنك تمتلكه حكومات الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي؛ يقوم بإقراض الأموال للمشروعات الأوروبية "خاصة في الأقاليم الأقل رفاهية" حيث يمول مشروعات البنية الأساسية: كالسكك الحديدية، والطرق، والمطارات، كما يقدِّم القروض للمشروعات الصغيرة، ومقر البنك في لوكسمبورج.

ويشترط لقبول أي دولة أوروبية في الاتحاد الأوروبي المعايير الآتية:

1- استقرار مؤسسات الدولة، ووجود ديمقراطية حقيقية، وحكم القانون، ومراعاة حقوق الإنسان، واحترام الأقليات وحمايتها.

2- الأخذ بنظام اقتصاد السوق، مع القدرة على مواجهة ضغوط المنافسة داخل سوق الاتحاد.

3- القدرة على الوفاء بالتزامات العضوية بالاتحاد، والتمسُّك بأهداف الاتحاد السياسية والاقتصادية والنقدية.